Home

من توضأ هكذا ولم يتكلم

شبكة الكفيل العالمي

26910 - { أيضا } عن أبي الغريف قال : أتى علي بالوضوء فمضمض واستنشق ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا وغسل يديه وذراعيه ثلاثا ثم مسح برأسه وغسل رجليه ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم توضأ ثم قرأ شيئا من القرآن ثم قال : هكذا لمن ليس بجنب فأما الجنب فلا ولا آي المشرف العام/ لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعات . لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعا رأيت عثمان بن عفان توضأ، فذكر نحوه - يعني: نحو حديث عطاء بن يزيد، عن حمران - ولم يذكر المضمضة والاستنشاق، وقال فيه: ومسح رأسه ثلاثًا، ثم غسل رجليه ثلاثًا، ثم قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ هكذا، وقال: من توضأ دون هذا كفاه

وسلَّم عليه رجل و هو يتوضّأ فلم يردّ عليه حتى فرغ ، فلمّا فرغ كلّمه يعتذر ؛ وقال : لم يمنعني أن أردّ عليك إلاّ أني سمعتُ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله يقول : من توضّأ هكذا ولم يتكلّم ثم قال. من توضا هكذا ولم يتكلم ثم قال اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله غفر له ما بين الوضوئين. أقرأ الحدي ولم يَكُنْ من هديه (صلى الله عليه وسلم) أن يُصبَّ عليه الماءُ كلما توضأ، ولكن تارة يصبُّ على نفسه، وربما عاونه مَنْ يصبُّ عليه أحياناً لحاجة كما في ‏(‏الصحيحين‏)‏ عن المغيرة بن شعبة أنه صبَّ. وقال : إذا توضأ أحدكم في بيته ، ثم أتى المسجد ، كان في صلاة حتى يرجع ، فلا يقل هكذا : وشبّك بين أصابعه . رواه ابن خزيمة

15 من 162. التالى >>. باب المسح على الخفين. 1346-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏وضئني‏‏ قال‏:‏ فأتيته بوضوء فاستنجى ثم أدخل يده في التراب فمسحها ثم غسلها ثم توضأ ومسح. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. ندعو إلى التمسك بالمنهج الصحيح المتكامل لفهم الإسلام الصحيح والعمل به، والدعوة إلى الله تعالى على بصيرة، لنعود بك إلى الصدر الأول على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم من.

300 5 حدثنا الحسين بن إسماعيل نا شعيب بن محمد الحضرمي بمكة ثنا الربيع بن سليمان الحضرمي نا صالح بن عبد الجبار ثنا ابن البيلماني عن أبيه عن عثمان بن عفان أنه توضأ بالمقاعد والمقاعد بالمدينة حيث يصلى على الجنائز عند المسجد فغسل كفيه ثلاثا ثلاثا واستنثر ثلاثا ومضمض ثلاثا وغسل. ش عبيد الله بن عبد المجيد أبو علي الحنفي البصري أخو أبي بكر الحنفي روى له الجماعة وإسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله القرشي المدني عن يحيى لا يكتب حديثه وقال ابن حبان يحتج به فيما وافق الثقات ومعاوية بن عبد الله بن جعفر. لفعله ﷺ، وأمره عليه الصلاة والسلام، هكذا في الوضوء يبدأ باليمين: باليد اليمنى، وبالرجل اليمنى. مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ أو رعافٌ أو قلسٌ أو مذيٌ فلينصرف وليتوضأ، ثم ليُعيد الصلاة، وهو. 1- عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما‏:‏ ‏(‏أنه توضأ فغسل وجهه فأخذ غرفة من ماء فتمضمض بها واستنشق ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى فغسل بها وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده.

الوضوء في عهد علي بن أبي طال

  1. وَأخرجه ابْن عدي فَقَالَ إِسْمَاعِيل مرّة هَكَذَا وَمرَّة عَن ابْن جريج عَن أَبِيه عَن عَائِشَة. وَسَلَّمَ إِذا رعف فِي صلَاته تَوَضَّأ ثمَّ رعف رَجَعَ فَتَوَضَّأ وَلم يتَكَلَّم ثمَّ.
  2. وقوله في هذا الحديث: «من توضأ» لا يعارض ما ثبت في الصحيحين وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري -رضي كأنه شغل -رضي الله عنه- ولم يتمكن من الحضور مبتكرًا. أن « من يتكلم يوم الجمعة والأمام يخطب كمثل.
  3. على كل حال هذه مسألة سهلة جداً، وما دام الأمر هكذا فإنه لا بأس حينذاك من أن يكون الأمر بهذه رسول الله،فهذا يشمل من توضأ وسلم،وهو لا يراه، ولم يتكلم في صحة سماعه؛ لأنه كالذي.
  4. العلم الحديث يتكلم عن الوضوء أمل: هكذا أتوضأ دائماً ولم يكلمني أحد لو قيل لك توضأ في المكان الفلاني وأحسن الوضوء ، ولك ألف درهم مع كل عملية وضوء جديدة.
  5. (إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر ) [مسلم: 237 ] قالوا فهذه أوامر والأصل في الأوامر الوجوب ولأن النبي-صلى الله عليه وسلم- لم يترك المضمضة والاستنشاق في وضوئه قط ولو لمرة واحدة. لم يحفظ.

الكلام أثناء الوضو

منهج العمل في الموسوعة . راجع الموسوعة. الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت. أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. الشيخ الدكتور أحمد سعد الخطيب. أستاذ التفسير بجامعة الأزهر. اعتمد. لكن لو نظرنا الآن في هذا الحديث الذي في الصحيحين، هكذا بالحصر: لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة وهنا أوصلهم هؤلاء إلى عشرة، فلو جئنا ننظر في هؤلاء العشرة: ففي رواية الحاكم، وهي ضعيفة، فيها: شاهد يوسف، وابن ماشطة بنت فرعون (33) الأثر : 18661 - مزيدة بن زيد ، هكذا في المطبوعة ، وفي المخطوطة غير منقوط ، ولم أجد له ذكرًا في شيء من كتب الرجال ، وأخشى أن يكون محرفًا عن شيء لم أعرفه رائحة المسيحيين الكريهة - هل للمسيحيين رائحة كريهة؟ الرد على احمد سبيع - شيخ مسلم يتهم المسيحيين بعدم النظافة - فشاهد ماذا حدث ل

سنن الدارقطني - الدارقطني - ج ١ - الصفحة ٩

أولًا: مسألة ثُمَّ تَوَضَّأَ الأولى يأتي الخلاف فيها، وهل هو الوضوء الشرعي أو اللغوي في مكانه، وتوضح إن شاء الله، وإلا ظاهر كلام العيني مخالف لقوله: «ثُمَّ تَوَضَّأَ وَلَمْ يُسْبِغِ» لا. فهوى رسول الله ﷺ ما قال أبو بكر ولم يهوَ ما قلت. فلما كان من الغد، جئت فإذا رسول الله ﷺ وأبو بكر قاعدين وهما يبكيان، فقلت: يا رسول الله أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك، فإن وجدتُ بكاءً بكيتُ

1_ دع الطرف الأخر يتكلم ويعرض قضيته, ولا تقاطعه . ويعان، ويكون عليه رعاية من الله وحفظ، وما ناظرت أحدًا إلا ولم أبال بيَّن الله الحق على لساني أو لسانه أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (9/118. - ومن هديه صلى الله عليه وسلم: أنه كان يعلمهم بالدرس العملي، كما في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ أمام جمع من الناس ثم قال: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه.

‏‏من توضأ فأسبغ الوضوء غسل يديه ووجهه ومسح على رأسه وأذنيه ثم قام إلى صلاة مفروضة غفر الله له في ذلك اليوم ما مشت إليه رجلاه وقبضت عليه يداه وسمعت إليه أذناه ونظرت إليه عيناه وحدث به نفسه من. احذروا باب الصفات أن تخوضوا في شيء لم يتكلم فيه السلف الصالح . ( وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم ) ولم يقل : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين ). الصورة الثانية: أن يضع اليد اليمنى على الذراع اليسرى من غير قبض هكذا, وهذا قد جاء في حديث سهل بن سعد (كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى) أخرجه البخاري في صحيحه ، الصورة. السؤال سمعت أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أباح أكل الضفدع والتمساح ، فهل هذا صحيح ؟ . 42 - ملف رمضان نص الجواب الحمد لله أولاً : سيكون الكلام في هذا الجواب لبيان قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في.. ص59 - كتاب تخريج أحاديث إحياء علوم الدين - وقال صلى الله عليه وسلم لا ينبغي للجاهل أن يسكت على جهله ولا للعالم أن يسكت على علمه - المكتبة الشامل

  1. إذا توضأ العبد بسم الله وهذا مبحث مجمع للوضؤ الجزء الثانى ان شاء الله تعالى الوضوء معروف من أنه : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين ، و
  2. فصل‏:‏ في هديه صلى الله عليه وسلم في التيمم. كان صلى الله عليه وسلم يتيمم بضربة واحدة للوجه والكفين، ولم يَصِحَّ عنه أنه تيمم بضربتين، ولا إلى المرفقين‏. قال الإِمام أحمد‏:‏ من قال‏:‏ إن.
  3. 7-ان لا يتكلَّم حال التبرز لقول صلى الله عليه وسلم: او تأخير البُرء أو كان لا يقدر على الحركة ولم يجد من يُناولُهُ إياهُ. (أنَّ النبي عليه الصلاة والسلام توضأ في سفره، فمسح بناصيته وعلى.

الموسوعة الشاملة - كنز العما

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( ما من امرئ يتوضأ ، فيحسن

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

Read الحقيقه from the story احببتها في انتقامي by Alia_Hamdy6 (#سمراء ناعمه) with 228,581 reads.وقفنا البارت اللى فات على قرار كل من يارا وادم على اخراج كلا.. Milik Drs.H.M.Solihin Untuk menjelajahi Situs ini, anda cukup meng-klik- Konten yang tersedia.baik dalam bentuk tulisan maupun dalam bentuk gambar. Semua konten sudah terkoneksi dengan pusat data. Al-Qur'an Al-Hadits Ilmu Tauhid Ilmu Fiqh Usul Fiqh Ilmu Ahklak Ilmu Nahwu Ilmu Sorof Ilmu Ma'ani Ilmu Mantik Ilmu Bayan Ilmu Balagoh dan lainya. Disamping pengetahuan tentan aama di Pesantren ini.

8 8. 8 8. التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح- كتاب الوضوء. التجريد الصريح. لأحاديث الجامع الصحيح- كتاب الوضو 1.10 باب القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة وغسل الرجل والمرأة في إناء واحد في حالة واحدة وغسل أحدهما بفضل الآخر; 1.11 باب استحباب إفاضة الماء على الرأس وغيره ثلاثا; 1.12 باب حكم ضفائر المغتسل لقول رسول الله وإنما لكل امريء ما نوى . (2) إذا اغتسل من الجنابة ولم يكن قد توضأ يقوم الغسل عن الوضوء . قالت عائشة كان رسول الله لا يتوضأ بعد الغسل المزيد من الاخطاء للشيخ منقذ السقار تدل على عدم معرفته بالمادة التي يتحدث عنها في مناظرته مع الاخ رشيد. مقطع من حلقة (تعليق خاص على مناظرة هل بشر الكتاب.. 1 - عدم رفع الأصوات : ويحمل على آداب المسجد عدم رفع الصوت فيه ، فهذا الذي يتحدث بصوت مرتفع إنه لا يعظم شعائر الله عز وجل . 2 - إلقاء السلام : وقد جمع بعضهم آداب المساجد في خمسة عشر أدباً ؛ منها.

من سنن الوضوء الغسلة الثانية والثالث

نادىِ الحاجب: يا قتيبة (هكذا بلا لقب)، فجاء قتيبة وجلس وهو قائد جيوش المسلمين قال القاضي: ما دعواك يا سمرقندي؟ قال: اجتاحنا قتيبة بجيشه، ولم يدعونا إلى الإسلام ولم يمهلنا حتى ننظر في أمرن اللعبة عبارة عن مجموعة من القصص بتحكي عن كل الناس وعن كل فئات المجتمع، عن أفكارنا، وأحلامنا، وأمنياتنا وواقعنا، وفشلنا، ونجاحنا، وكل شي كل شي بنمر فيه بحياتنا. بحس ديك الجن حامل مراية. قال أبو داود عن أنس بن مالك: أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ أخذ كفاً من ماء فأدخله تحت حنكه يخلل به لحيته، وقال: (هكذا أمرني به ربي عزَّ وجلَّ)، قال البيهقي: وروينا في تخليل اللحية. (6) هكذا نقاط في تهذيب التهذيب! وكذلك في ميزان الاعتدال 3/252. (7) تهذيب التهذيب 8/14. (8) ميزان الاعتدال 3/252. (9) مقدمة فتح الباري /398. (10) تهذيب التهذيب 3/101. (11) ميزان الاعتدال 1/640. (12) تهذيب التهذيب 8/104

نزلت آية الوضوء من سورة المائدة، وأدّي النبيّ وضوءه في ضوء هَدْيها عدّة مرّات في اليوم، وعلي مدي أكثر من عقدين، وشاهد المسلمون كيفية وضوء النبيّ (صلّي اللّه‏ عليه و آله) . غير أنّ الغريب في الأمر أن يقع الاختلاف في. وكان يتكلّم بكلام لا يدعه ، وهو « إن أصدق القول كتاب الله ، وأحسن الهدى هدى محمّد ، وشرّ من توضّأ هكذا غفر له ما تقدّم من ذنبه ، وكانت فلو كانت المسألة عادية ، ولم يكن في التشريع عناية لقال.

لعل قصده أنه لو جامع ثم توضأ ولم يغتسل لم يصح وضوؤه وصلاته إلا بالاغتسال. أقول: هذه من الفرضيات عند الفقهاء. 34- ص92 رقم2 من تعليق المحقق حيث ورد في الأصل هكذا سطر4 أي سواء لبستها الضرورة أولا انتهى هل الزيادة في الوضوء يبطله ، لعله من الأمور التي تثير بعض القلق لدى الكثيرين، ممن يزيدون عند غسل أعضاء الوضوء عن ثلاث مرات، مع علمهم بأن صحة الوضوء شريطة لصحة الصلاة، حيث يعمد البعض إلى أفعال أثناء.

لماذا الاختلاف في الوضوء - الشهرستاني، السيد علي - مکتبة

صفة الصلاة: وصفة الصلاة يعني كيفية الصلاة من حين التكبير إلى التسليم، وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- صفتها للصحابة وقال لهم: (صلوا كما رأيتموني أصلي) ونقل الصحابة -رضي الله عنهم- صفة صلا ته-صلى الله عليه وسلم- لأمته. [3075] حدثنا مسلم عن إبراهيم حدثنا جرير بن حازم عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة: عن النبي (ص) قال: (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى، وكان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج كان يصلي جاءته أمه فدعته فقال.

في سفر إشعياء 42 : 1- 25 واشعياء لمن لا يعرفه نبي من أواخر انبياء بني اسرائيل يتكلم الله تعالى عن صفات العبد الرسول الذي سيرسله الله من ديار قيدار ابن اسماعيل في جزيرة العرب ويجعله نورا للعالم . ذكر الوضوء في آنية الصفر والنحاس وغير ذلك ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه اغتسل في مخضب قيل من نحاس. وروي عنه أنه توضأ في مخضب من صفر الإجماعات في تكفير ذَاتٍ، وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ اللهَ لَمْ يَتَكَلَّمْ إلَّا مرَّةً، وَلَمْ يَتَكَلَّمْ إلَّا مَا يتكلم فحانت الصلاة، فقام يصلي وما كان استنجى ولا تمسح ولا توضأ، فذكرت. هكذا يجب على المؤمن، يكون قويا في حرب عدو الله، وفي مكافحته، حتى لا يغلبه وحتى لا يؤذيه، فإنه متى غلب على الإنسان جعله كالمجنون يتلاعب به، فالواجب على المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من عدو الله. وفي الصحيحين عن عثمان أنه توضأ ثم قال: رأيت رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال: من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه

موسوعة الحديث - hadith

موقع معلومات يتكلم عن كل شى يفيد المجتمع يهتم بالمراة واحتياجتها من صحة وامومة وطفولة وفضفضة وتجارب لا يقتصر على فئة معينة من المجتمع سبحان الله جميع الحضور قد توضأ إلا الأم ولم يخطر في. من أقوال الحكمة التى تداوى النفوس وتوقض الغافلين. لقد اكتشفت مع الأيام أنه ما من فعل مغاير للأخلاق وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يد فيها. (هتلر). 1 - إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى..

هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) في الوضوء - الصلاة في الإسلا

- الحديث أخرجه أيضا ابن ماجه وابن أبي شيبة قال السيوطي في الجامع الكبير : وهو صحيح وذكره الحافظ في الفتح ولم يتكلم عليه وهو متفق على معناه من حديث أم سلمة وقد تقدم . وعند مسلم من حديث أنس وعائشة هكذا ببساطة عالم خفي لا تراه بعينيك ولكنه مثل العالم الحقيقي الذي نعيشه . ستجد نفسك مرهق ومتعب ؛ حيث انك مستيقظ من الفجر ولم تنم او ترتاح ساعة. فتتوجه للنوم متخذ سننه من الوضوء والاذكار. هكذا ساقه البخاري هاهنا ، وقد أخرجه في التفسير ، وفي عمرة الحديبية ، وفي الحج ، وغير ذلك من حديث معمر وسفيان بن عيينة ، كلاهما عن الزهري ، به ووقع في بعض الأماكن عن الزهري ، عن عروة ، عن مروان. هكذا فرغت من القصة، فوضعتها في ملف أنيق وحملتها لعماد صديقي. في الوقت نفسه كان حسين يسلم إنتاجه للجنة الامتحانات المكونة من عماد. توفي بعد ان توضأ لقيام الليل دفن ولم اكن بجواره ولا عند. ورجل من النخع؛ كان له حمار فمات في الطريق، فقال له أصحابه: هلم، نتوزع متاعك على رحالنا، فقال لهم: أمهلوني هنيهة، ثم توضأ فأحسن الوضوء، وصلى ركعتين، ودعا الله تعالى فأحيا له حماره، فحمل عليه.

شرح أحاديث عمدة الأحكام - الحديث الـ 108 في سجود السه

وعن ابن عباس رضي الله عنه أنه توضأ فغسل وجهه، فأخذ غرفة من ماء فتمضمض بها واستنشق، ثم أخذ غفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها على يده الأخرى فغسل بها وجهه، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى. تفسير سورة المائدة [ الآية (6) ] تفسير سورة المائدة. قال عبد الله بن المبارك بن واضح المروزي (ت: 181هـ): (أخبرنا أبو معشر المدني، قال: حدثني محمد بن كعب القرظي، قال: حدثني عبد الله بن دارة مولى عثمان بن عفان قال: مررت على عثمان. (8) عن أوس بن أوس الثقفي قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ( من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

فصل: باب فيمن توضأ بعد الغسلنداء الإيما

بسم اللَّه الرحمن الرحيم قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: (( من بات ولم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم )) . انطلاقا من إرشادات أهل البيت عليهم السلام وما ذ ولم تكن هذه الصفحة تاريخا مضى، بل رأينا في عصرنا على تجديد فترة ولاية الرئيس مبارك الثالثة، وأراد الرجل أن يتكلم في الموضوع ولو تعريضا، ولكن الآية من توضأ ثم غَدَا إلى المسجدِ. المزيد من الاخطاء للشيخ منقذ السقار تدل على عدم معرفته بالمادة التي يتحدث عنها في مناظرته مع الاخ رشيد. مقطع من حلقة (تعليق خاص على مناظرة هل بشر الكتاب..

فصل: الحديث الثَّالِث وَالثَّلَاثُونَ:نداء الإيما

خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية (68 ق.هـ - 3 ق.هـ / 556م - 619م)؛ أم المؤمنين وأولى زوجات الرسول محمد وأم كل أولاده ما عدا ولده إبراهيم، عاشت خديجة مع النبي فترة ما قبل البعثة، وكانت تستشعر نبوة زوجها، فكانت تعتني ببيتها. الحق الحسيني. إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له.

فإن العشر الأول من ذي الحجة أيام مباركة، ولفضلها أقسم المولى سبحانه بها في كتابه الكريم حيث قال: وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ [الفجر:1،2]. وأخرج البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه. نظرت سمر في المرآة ، وراحت تسأل نفسها : لعلي كبرت ولم أعد جميلة في نظر زوجي ، فها أنا أقترب من الأربعين. ثم راحت تواسي نفسها وتقول :لكنني ما زلت جميلة أنا أعرف ذلك ‎علي في القرآن‎. 494 likes. ‎تقوم بنشر الآيات القرآنية الواردة بحق أهل البيت ( ع ) وكذا نشر فضائل الأئمة الأطهار ( ع ) وإظهار محاسنهم وتبيين أخلاقهم وسيرتهم الحسنة وقال الطريحي ( ت-1086 هـ ) البدعة : الحدث في الدين وما ليس له أصل في كتاب ولا سنة وإنما سميت بدعة لأن قائلها ابتدع هو نفسه ، والبِدَع - بالكسر والفتح - جمع بدعة ومنه الحديث ( من توضأ ثلاثاً فقد. شمعون الصفا وصي المسيح (عليه السلام) وجد الإمام المهدي (عليه السلام) لأُمِّه تأليف: الشيخ علي الكوراني فهرس موضوعات الكتاب مقدمة الفصل الأول: مدخل حول المسيح (ع) والمسيحية غَيَّرَ الله العالم بعيسى المسيح (ع) قرأت عن ابو الفضل الواسطي قال أنبأنا ابو علي الحسن بن علي بسنده الي العباس بن عبد المطلب انه سمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول (( ذاق طعم الايمان من رضي بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ))